القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تأكل القطة اولادها .
لماذا تأكل القطة اولادها .
لماذا تأكل القطة اولادها .

تفاجئنا بعض القطط بأكل صغارها مباشرة بعدة الولادة او بعدة فترة قصيرة من ولادتها لهم . فيبدوا الامر غريبا و في نفس الوقت خير محتمل منظر اكل القطة لأطفالها يجلب شعور الحزن و الاشمئزاز . و يشعرك بالعجز عن فهم ما يحدث و كيف يجب ان تتصرف . ولكي تقوم بتصرف صحيح لابدا من معرفة الاسباب التي تؤدي بالقطة الام الى افتراس صغارها و اكلهم . لماذا تأكل القطة اولادها ؟.

الاسباب التي تجعل القطة تأكل صغارها .


  • الولادة الاولى : غالبا ما نجد هذه الظاهرة الغريبة تحدث عند القطة التي تلد لأول مرة . فلا تسطيع تفسير هذا الشعور الغريب الذي ينتابها و نقصد هنا الغريزة الاموية . فصغر القطة الام و مرورها بتجربة الامومة لأول مرة يفقدها السيطرة . ولا تحسن التصرف و يكون اكل الصغار هو الحل الذي تتوصل اليه .
  • مرض احد الصغار: في هذه الحالة تقوم القطة. لام بأكل صغيرها المريض فهي تستطيع ان تميز بين صغارها و تحدد المريض منهم. فيكون أكله حل مناسب لها لأراحته و حماية باقي الصغار . . فهنا تقوم بأكله خوفا من انتقال العدوة الى باقي صغارها و كذلك لأنها تعرف انه يتعذب و لن يعيش بطريقة جيدا .
  • الخوف عليهم : تلجأ بعض القطط الى افتراس صغارها عندما تشعر بخطر يهددهم . حيث تعتقد انها تحميهم من ذلك الخطر بإعادتهم الى بطنها .
  • خطر مفاجئ : هذه الحالة مشابهة للحالة السابقة لكن هنا نجد انا القطة بدأت برعاية صغارها .لنتفاجأ بأكلها لهم فجئتا و يكون ذلك نتيجة احساسها بخطر مفاجئ كدخول شخص غريب الى غرفتها او وجود ضوضاء بالقرب من صغارها . او دخول قط او حيوان اخر تعتقد انه يشكل خطر على صغارها .
  • تغير رائحة ابنائها : في بعض الاحيان يكون الانسان هو السبب الذي يأدي الى اكل القطة صغارها . طبعا دون قصد فيقوم بلمس الصغار او نقلهم من مكان الى اخر. الامر الذي يغير رائحته فلا تستطيع الام التعرف عليه و تختلط عليها الامور . فتقوم بأكله و في بعض الاحيان لا تقم بإرضاعه .
  • عدم توفر الاكل : هذه الحالة ناذره و لكنها سبب يدفع القطة الام الى افتراس صغارها . فعند احساسها انها لن تستطيع توفير الغداء الكافي لها و لأبنائها . تقدم على افتراسهم و اكلهم .
  • التكاثر : غريزة التكاثر قوية جدا عند القطط حيث نستطيع تمييز القطط التي ترغب في التكاثر بسهولة . فاذا انجبت القطة في موسم التكاثر تسعى لتخلص من صغارها لتحظى بفرصة جديدة للتزاوج .

في الاخير يمكننا القول انا القطة الام تلجأ لاكل صغارها في حالات ناذرة نتيجة الاسباب التي ذكرنها سابقا . ولكن في اغلب الاحيان يكون هذفها حماية صغارها من خطر ما . وليس وحشية منها كما يعتقد البعض . رغم قسواة المشهد و صعوبة تقبله.

فأذا صادفة قطة تلتهم صغارها لا تقم باذائها . و اذا كانت لك القدر على انقاذ صغارها و لك المهارة و الخبرة للعناية بهم فلا تتردد في فعل ذلك .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع