القائمة الرئيسية

الصفحات

من هم العشرة المبشرين بالجنة
من هم العشرة المبشرين بالجنة


العشرة المبشرين بالجنة .

 المبشرين بالجنة عند اهل السنة و الجماعة  عشرة من صحابة. الرسول صلى الله عليه و سلم رضي الله عنهم و ارضاهم. حيث ذكرهم الرسول صلى الله عليه و سلم في حديث شريف . وهم اعظم الصحابة و اقربهم لله و لرسوله حيث بشرهم عليه الصلاة و السلام و بين فضلهم .

حديث العشرة المبشرين بالجنة 

 

 

 

جاءت مجموعة من الاحاديث الشريفة الصحيحة حول هذا الموضوع كانت تبشر الاشخاص نفسهم تقريبا في كل مرة رغم اختلاف الرواية و الراوي فقد جاء على لسان عبدالرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( أبوبكر في الجنة . وعمر في الجنة . و عثمان في الجنة . و علي في الجنة . وطلحة في الجنة . و الزبير في الجنة . و عبد الرحمن بن عوف في الجنة . و سعد بن ابي وقاص في الجنة . وسعيد بن زيد في الجنة .و ابو عبيدة بن الجراح في الجنة ).

 


كما قلنا سابقا و جاء في الحديث النبوي الشريف فان عدد المبشرين في الجنة عشرة. من اعظم واقرب الصحابة للرسول صلى الله عليه و سلم و لله سبحانه وتعالى .

اسماء العشرة المبشرين بالجنة .

  • ابو بكر الصديق:

هو الخليفة الاول ابو بكر الصديق اطلق عليه الرسول صلى الله عليه وسلم اسم عبد الله .بعدما كان يسمى بعبد الكعبة في الجاهلية . ولد رضي الله عنه في مكمة المكرمة بعد مولد الرسول عليه الصلاة و السلام ب 3 سنوات تقريبا . تميز عن  قومه قبل الاسلام بامتلاك فطرة سليمة عكس اغلبيتهم .و لم يقم بالأفعال الشنيعة التي كان يقوم بها قومه قبل الاسلام كقتل الاطفال خوفا من الفقر .

 كما كان الصديق رضي الله عنه تاجرا معروفا في قريش . تزوج قبل الاسلام و بعد دخوله في الاسلام اربعة مرات . كما تميز بانه اول رجل اخبره الرسول صلى الله عليه وسلم بنزول الوحي . وهو اول من اسلم من الرجال و اول من بشرى بالجنة . وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم اجتمع المسلمون على احقيته في خلافة الرسول الكريم . وكان على قدر المسؤولية الموكلة له حيث استطاعة القضاء على حركة الارتداد .

موت ابو بكر الصديق :


تشير مختلف الرواية الى موته مسموما حيث تم تسميم اكل قدم اليه  من طرف اليهود قبل عام من وفاته . كما توجد رواية اخرى تقول انه مات بمرض السل . الا انا الطبري ارجع سبب وفاته لي حمة اصابته بعد ان اغتسل في وقت شديد البرودة .

 

  • عمر بن الخطاب :

هو الخليفة الثاني و احد العشرة المبشرين بالجنة لقب بأمير المؤمنين . والفاروق لان الله فرق به بين الحق والباطل. واسلامه كان بداية جديدة لنشر الاسلام جهرا لما كان يتميز به من قوة فقد اعلن انه على دين محمد و تحدا قريش . ان تمنعه عن ذلك ولم يجرا احد على مواجهته .


ولد رضي الله عنه قبل ثلاثين سنة من البعثة النبوية . اسلم في السنة الخامسة للهجرة فقد خرج لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم لكنه في الطريق علم بإسلام اخته . فعاد اليها غاضبا معترضا على اسلامها فضربها و زوجها لكن. عوض ان تتراجع عن اسلامها هو من اسلم متأثرا بما كانت تقرأه من سورة طه .

تولى عمر بن الخطاب الخلافة الاسلامية بعد موت أبوبكر الصديق و عرف عصره بالعصر الذهبي للإسلام .فقد حارب الارتداد والخوارج . وعمل على توحيد المسلمين والبلاد الاسلامية . لما يمتلكه من علم و فروسية و شجاعة و عقيدة سليمة . وواصل الفتوحات الاسلامية فوصل الى حدود الصين من الجهة الشرقية و توجه اتجاه شمال افريقيا من الجهة الغربية .

موت عمر بن الخطاب .

مات عمر بن الخطاب رضي الله عنه و هو يصلي بالمسلمين صلاة الفجر. على يد ابو لؤلؤة الفارسي المجوسي حيث طعن غدرا رضي الله عنه  وحمد الله كثيرا انه لم يمت على يد مسلم و استأذن من عائشة قبل موته ان يدفن الى جاني الصديق أبوبكر و الرسول صلى الله عليه وسلم .

  • عثمان بن عفان :

هو ثالث الخلفاء الراشدين و احد العشرة المبشرين بالجنة . اطلق عليه لقب ذو النورين لأنه تزوج ببنتين للرسول صلى الله عليه وسلم . كان من الاوائل الذين اسلموا حيث دعاه ابو بكر الصديق للاسلام فوافق لانه كان متاكد انا ما وجد عليه ابائه واجداده باطل . وهو اول من هاجر الى الحبشة لنصرة الاسلام .

اسلم عثمان وهو في عمر الثلاثين و اصبح خليفة للمسلمين. بعد مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو في 68 عام . استمرت الفتوحات الاسلامية في عهده و بدأت مرحلة الفتح الحقيقي لبلاد المغرب. جمع القران الكريم في مصحف و ارسل نسخا منه للأمصار . كما كان اول من يؤسس اسطول بحري  للمسلمين .

موت عثمان بن عفان :

بدأت تظهر بوادر فتنة بين المسلمين في عهد عثمان بن عفان .باعتباره تولى الخلافة .وهو شيخ كبير وخرجت بعض الامور عن سيطرته. الامر الذي استغله اليهودي عبد الله بن سبأ  واثار فتنة ادت الى قتله رضي الله عنه و هو في بيته .

  • على بن ابي طالب كرم الله وجهه

هو الخليفة الراشدي الرابع و اخر الخلفاء الراشدين واحد العشرة المبشرين بالجنة . وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم . يرتبط اسمه بعلي كرم وجهه لأنه لم يسجد في حياته لأي صنم . يختلف المؤرخون في تاريخ ولادته و المرجح انه ولد قبل البعثه ب 10 سنوات . كذلك نختلف الروايات في سن اسلامه فهناك من يقول انه اسلم وعمره 8 سنوات و هناك من يقول انه اسلم وعمره 14 سنة .


اصبح علي كرم الله وجهه خليفة على المسلمين في السنة الخامسة و الثلاثون للهجرة . انتقلت عاصمة الخلافة في عهده من المدينة المنورة الى الكوفة بسبب الاوضاع . توقفت الفتوحات الاسلامية في عهده بسبب الفتن الكثيرة خاصة الفتنة الكبرى بين المسلمين.

موت علي كرم الله وجهه


استشهد رضي الله عنه  يوم الجمعة في 17 من رمضان السنة الاربعون من الهجرة النبوية الشريف . قتل على يد الخارجي ابن ملجم الذي راقب خروجه لدعوة الناس الى الصلاة فقام بضربه بالسيف على عنقه . ويختلف العلماء في مكان دفنه فالأغلبية ترجح دفنه في الكوفة و لكن لا احد يجزم بمكان دفنه بالكوفة.

 

  • الزبير بن العوام :

هو احد العشرة المبشرين بالجنة و هو ابن عمت الرسول صلى الله عليه وسلم . ولد في سنة 28 قبل الهجرة و توفي في 36 هجري . اسلم و هو في سن السادسة عشر فهو رابع او خامس من اسلم من الرجال. شارك في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم .

  • سعيد بن زيد :

هو احد صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم و من العشرة الذين نالوا شرف التبشير بالجنة . و هو الرجل الرابعة العشر الذي اعلنا اسلامه . و هو ابن عم عمر ابن الخطاب . ولد في سنة 22 قبل الهجرة و توفي في 51 هجري .


  • طلحة بن عبد الله :

احد الصحابة السابقين للإسلام و من العشرة المبشرين بالجنة . و احد الستة الذين اختارهم عمر بن الخطاب لتعين الخليفة من بعده . ولد رضي الله عنه في سنة 28 قبل الهجرة و توفي سنة 36 هجري . اسلم مبكرا فكان ثامن رجل يعلن اسلامه .

  • عبد الرحمان بن عوف .

هو احد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة  ولد سنة 43 قبل الهجرة و توفي سنة 32 هجري . وهو من الثمانية السابقين للإسلام و احد اعضاء الشورى الذين عينهم عمر بن الخطاب لتعيين الخليفة من بعده .

  • ابو عبيد الجراح :

هو احد العشرة المبشرين بالجنة ولد سنة 40 قبل الهجرة . و توفي سنة 18 بعد الهجرة و كان من السباقين للإسلام . لقبه الرسول صلى الله عليه و سلم بأمين الامة .

  • سعد بن ابي وقاص :

هو احد العشرة المبشرين بالجنة ولد سنة 23قبل الهجرة . و توفي سنة 27بعدالهجرة و كان من السباقين للإسلام  فقيل انه ثالث من اسلم من الرجال و قيل انه السابع . وهو اول من رمى بسهم في سبيل الله  . واحد الستة الذين عينهم عمر بن الخطاب لتعيين الخليفة من بعده .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع