القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتفوق في الرياضيات



كيف تتفوق في الرياضيات :

تعتبر مادة الرياضيات من المواد الصعبة في نظر اغلبية التلاميذ و طلاب العلم فكثيرا ما نجدهم يشتكون من صعوبتها و عدم قدرتهم على فهمها الامر الذي يشكل احباط عند اغلبيتهم خاصة اذا عرفنا ان معاملها مرتفع في معضم برامج التعليم العالمية و بحكم اني  استاذ في التعليم المتوسط دائما ما الاحظ القلق و الخوف الذي ينتاب التلاميذ قبل امتحان الرياضيات ولا يقتصر هذا الخوف على التلاميذ اصحاب المعدلات الضعيفة بل نجده ايضا عند التلاميذ الممتازين فهم يتعاملون معها على اساس مادة المفاجئات و كل الاحتمالات واردة رغم كل التحضيرات التي يقومون بها الا انهم يتوقعون سؤال يصعب حله لذلك قررت ان اكتب هذا المقال من اجل تقديم بعض الاليات و النصائح من اجل التغلب على هذا الهاجس الذي يسمى كيف استطيع فهم و التفوق في مادة الرياضيات . 

1- الثقة في النفس : عليك عزيز التلميذ او الطالب ان تكون متاكد من قدراتك فعندما تواجهك صعوبة في فهم الرياضيات او حل تمارينها و مسائلها لا تحكم على نفسك بالفشل فالاحساس بانك فاشل بل تاكد من انك تملك قدرات عقلية و ذكاء مثلك مثل غير فقط عليك استعماله بطريقة صحيحة .

2- تجنب المقارنة : لا تقارن نفسك باحد خاصة المتفوقين في الرياضيات حتى لا تصل الى فقدان الثقة في النفس بل استغل ذلك الوقت في تطير قدراتك .




3- حب مادة الرياضيات : عندا حبنا لشئ ما سوف نبدع فيه لذلك حاول دائما ان تتعامل معا الرياضيات كانها مادتك المفضلة  وحاول ربطها بالواقع لا تجعلها مادة ميتة فان احببتها سوف تستمتع بدراستها و بالتالي سوف تتفوق فيها .

4- الاحساس باهميتها : الرياضيات  المواد التعليمية الاكثر اهمية لدى مختلف الدول فدائما ما نجد معاملاتها مرتفعة لذلك اخذ نقاط ممتازة في الرياضيات يسهل لك النجاح .و اهميتها لا تقتصرعلى التحصيل الدراسي فهي المادة الاكثر استعمال في حياتنا اليومية كالحساب مثلا فلا يمر يوم على انسان بدون اضراره للقيام بعمليات حسابية .

5- التركيز :  عليك بالتركيز و الانتباه مع الاستاذ حتى لا تفوت اي معلومة فالرياضيات سلسلة لايمكنك فهمها اذا فقدت احدى حلقاتها . و التركيز هنا لايكون في القسم فقط بل كذلك عند قيامك بالمراجعة و حل التمارين اختر لنفسك مكان هادئ خالي من جميع الملهيات حتى تتفرغ للدراسة .

6- حفظ و فهم : في الرياضيات عليك فهم الطريقة لا حفظها فعند فهمك للطريقة يمكنك التعامل مع التغيرات التي تاتي بها الاسئلة كما يجب ان تكون القوانين محفوظة في ذاكرة فلايمكن تطبيق قاعدة و انت لا تحفظها .

7- السؤال : عليك السؤال باستمرار وبدون تردد على كل صغيرة وكبيرة لم تفهما اثناء الدرس او عند قيامك بالتمرين في المزل .




8- الاحتكاك بالمتفوقين : كما قلت لك سابقا لا تقرن نفسك باحد و لكن حاول الاستفادة من اصدقائك المتفوقين و ذلك بسؤالهم او عند عدم الفهم مشاركتهم في حل التمارين التعرف على طريقة مراجعتهم .

9- حل التمارين : عليك حل اكبر عدد ممكن من التمارين لكي تصبح لك القدرة على التعامل مع الاسئلة باختلافها و لا تترك فرصة للمفاجئة كما يجب عليك تجنب النظر الى الحل قبل الانتهاء من محاولتك انت و في الاخير لابئس اذا قمت بمقارنة الاجابات .

وفي الاخير اذكر بانك انسان و خلقك الله و رزقك بالعقل و الذكاء و سوف تنجح بدون شك اذا اردت ان تنجح .

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع