القائمة الرئيسية

الصفحات

تاثير لعبة ببجي و فري فاير على التلاميذ

تاثير لعبة ببجي و فري فاير على التلاميذ

تاثير لعبة ببجي و فري فاير على التلاميذ
تاثير لعبة ببجي و فري فاير على التلاميذ



في عالم السرعة الذي اصبحنا نعيش فيه تظهر يوميا تحديات جديدة و لعل ابرز هذه التحديات هي تاطير الابناء.و و ضعهم في الطريق الصحيح للنجاح .

 لعل اهم طريق تؤدي الى النجاح بعد التربية السليمة هي النجاح و التفوق في الدراسة . هذه المهمة التي اصبحت تأرق الاباء كثيرا فبالاضافة الى الصعوبات التقليدية و الملهيات المعروفة التي كانت تحيل بين التلميذ و نجاحه في دراسته. كالتلفاز و اللعب مع الاقران في الشارع ظهرت لنا مشكلة اكثر خطورة .

 المتمثلة في الالعاب الالكترونية خاصة الالعاب القتالية على الهواتف المحمولة و اجهزة الكمبيوتر. و على راس هذه الالعاب نجد لعبت فري فاير و ببجي. فهي الاكثر انتشارا و تاثيرا على الاطفال و المراهقين و حتى الشباب في يومنا هذا. وفي هذا المقال سوف نتطرق الى التاثيرات السلبية التي تنتج عن ادمان مثل هذه الالعاب و كيف تاثر على المردود الدراسي للطفل .

تاثير فري فاير و بوبجي على الاطفال و المراهقين 

1- غياب التركيز : 
  تشير الدراسة ان معظم الاطفال و المراهقين المدمنين على لعبة الكترونيىة يقل عندهم التركيز مقارنة مع اقرانهم خاصة في الدراسة فكل هم هذه الفئة يكون في كيفية التفوق في لعبته المفضلة .

2- غياب الحافز و روح المنافسة : 


المتعة و المنافسة والتشويق التي يعيشها الطفل او المراهق داخل لعبة فري فاير او ببجي لن تسمح له بالاستمتاع او التحفز لاي شيء اخر. و خاصة الدراسة و بحكم اني استاذ  تعمدت فتح الموضوع مع طلابي حول لعبت فري فاير فلاحظت الفرق في الحماس و التفاعل مع الموضوع .عكس التفاعل مع درس في التاريخ او الرياضيات فالكل اصبح مهتم بالموضوع و بدأو بابداء الراي بدون تردد.


3- العزلة : 

ادمان الاطفال على لعبة ببجي او فري فاير و البقاء لفترة زمنية طويلة في غرف مغلقة يجعل العزلة سلوك طبيعي في شخصيتهم . الامر الذي سوف يمنعهم من المشاركة في الحياة المدرسية  وبالتالي  يؤثر سلبا على نتائجهم المدرسية .


4- العنف :

في الحقيقة هذه الالعاب تحتوى على مقدار جد عالي من العنف فهي قائمة على فكرة اقتل حتى لا تقتل و هي موجهة لمن سنهم 16 فمافوق .فممارسة الطفل لها يكسبه شخصية عنيفة تؤثر بالسلب عليه في المدرسة وخارج المدرسة .


5- الارهاق الجسدي : 


ادمان فري فاير او ببجي سوف يؤدي بك حتما للسهر لوقت متاخر من الليل رغم علمك بأنك مطالب بالاستقاظ باكرا غدا. و بالتالي لن يحصل جسمك على قدر كافي من النوم و الراحة وسوف تشعربارهاق شديد في اليوم الموالي.

 الامر الذي سوف يفقدك تركيزك و يمنعك من القيام بواجباتك اليومية بطريقة جيدة  فاذا قلنا انك سوف تدرس الرياضيات في الصباح .وانت بهذا الذهن المشتت نتيجة عدم الراحة فكن متاكدا انك لن تستوعب الدرس و ربما لن تستوعب حتى الدروس الاخرى في الرياضيات لانها متسلسلة .الامر الذي قد يؤدي بك الى الرسوب . كما  ياثر استعمال الهاتف في  اللعب لمدة طويلة على البصر .

 
 و في الاخير يمكننا القول اننا اختصرنا اضرار و تاثير هذه الالعاب على التلاميذ  خاصة .و قمنا بتخصيص المقال حول فري فاير و ببجي لانهما اللعبتين الاكثر انتشارا في الوقت الراهن على الاقل في منطقتي و بين تلامذتي . ورغم الاضرار الكبيرة تبقى هناك بعض الاجابيات كتنمية الذكاء و تعلم حل المشكلات و الاعتماد على النفس.

 و لكن الخطورة تكمن في الادمان لذلك كنصيحة للاباء اذا اردت ان تسمح لابنك بلعب فري فاير او بببجي. على الاقل ضع مراقبة صارمة له وضبط مواعد اللعب و يمكنك الاستعانة على ذلك باداة جوجل المجانية .و كنا قد خصصنا لها مقال اطلع عليه من .

Google Family للاطفال والمراهقين .





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع